لكي يحافظ شعرك على لونه الطبيعي ولمعانه

لكي يحافظ شعرك على لونه الطبيعي ولمعانه




لكي يحافظ شعرك على لونه الطبيعي ولمعانه , لا بد لك بعد كل حمام أن تغسليه بنقعة الأقحوان ( أغلي ملعقتين كبيرتين من الأقحوان في ليتر ماء لمدة خمس دقائق ) هذا من أجل الشعر الأشقر . أما من أجل الشعر الأسود فيتوجب عليك غسل الشعر بعد الحمام بنقعة الشاي ( اغلي ملعقتين كبيرتين من الشاي في ليتر من الماء لمدة خمس دقائق )

الشعر الدهني :
الشعر الدهني هو نقص جمالي مزعج , وعليك سيدتي أن تعالجيه , أولا إن غسل الشعر بالماء والصابون يجب أن يتم بمعدل مرتين في الأسبوع . أي أنه يتوجب عليك , غسل شعرك كل ثلاثة أيام ولمدة شهرين , بنقعة السنديان , التي تحضر على الشكل التالي : يتم غلي ثلاث ملاعق كبار من لحاء السنديان في لتير من الماء خلال خمس عشرة دقيقة . وبعد إتمام العلاج , يتوجب استخدام العلاج المساعد . العلاج المساعد هو غسل الشعر بعد كل حمام بنفس النقعة , أي أنه بعد إتمام شهرين من العلاج , يستمر العلاج ولكن بشكل أخف .
الشعر الجاف :
يحتاج الشعر الجاف للغذاء وذلك لكي يكتسب نعومته ولمعانه . في هذه الحالة يتم غسل الشعر خلال مدة أطول أي بين /10-8 / أيام بين الغسيل والآخر يتوجب عليك قبل الحمام بساعة واحدة دهن شعرك بزيت الخروع ثم لفه بورق الرق , ووضع منشفة مبلولة بالماء الساخن ومعصورة جيداً ,ثم اعصبي رأسك ( بإشارب ) . وعند الحمام فكي شعرك واغسليه النوع التالي من الزيت : خذي /100 / غ من زيت جذر نبات راعي الحمام , وأفرميه جيداً بالسكين , ثم ضعيه في /200 /غ من زيت الزيتون الصافي , واتركيه لمدة /24 /ساعة . اغلي المزيج على نار هادئة لمدة /15 / دقيقة ثم اتركيه ليبرد . وبعدها قومي بتصفيته . ادهني شعرك قبل الحمام بغزارة , ولفي رأسك حسب الطريقة الآنفة الذكر . اتركي رأسك ساعتين كاملتين ثم أزيليها واغسلي رأسك جيداً .
القشرة :
خذي /100/ غ أوراق القراص وقطعيها جيداً بالسكين , ثم اغليها لمدة نصف ساعة في مزيج من نصف ليتر من الخل (6%) مع نصف ليتر من الماء . بعد ذلك صفي المزيج , واغسلي شعرك به كل يوم لمدة عشر دقائق , وذلك لفترة عشرة أيام . يمكنك أيضاً استخدام المحلول البخاري لنبات حشيشة السعال : خذي ملعقة واحدة كبيرة من حشيشة السعال المقطعة بالسكين إلى قطع صغيرة واسكبي عليها /400 / مل من الماء الساخن واتركيها لمدة ساعتين . بعد ذلك يصفى المحلول ويستخدم لغسل الشعر ( دون صابون ) مرتين في الأسبوع , بمعدل إثنتي عشرة , إلى خمس عشرة مرة . يشيع استعمال محلول العنبر أيضاً : خذي مزيج من نصف ليتر من الخل (6% ) مع نصف ليتر من الماء وضعيه على نار هادئة حتى درجة الغليان . يسكب السائل المغلي على /50 /غ من أزهار العنبر ويترك ليتخمر لمدة ساعة واحدة . بعد ذلك يصفى المحلول . يتم غسل الشعر بهذا المحلول يومياً ولمدة شهر واحد
قلة الشعر والصلع :
خذي /50 / غ من نبات الحزبق , وضعيه في خليط من /250 / غ ماء , مع /250/ غ كحول , يغلى حتى يصبح بنصف حجمه ويصفى . يستعمل المحلول الناتج لدلك جذور الشعر بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً , ولمدة شهر واحد . بعد ذلك , يستعمل قبل غسيل الشعر بمعدل مرة واحدة في الأسبوع . خذي /50/ غ من نبات الحزبق اغليه مع /250/ غ من خل التفاح حتى يصبح بنصف حجمه . يستعمل اللوسيون الناتج لفرك جلدة الرأس صباحاً ومساءً , ولمدة شهر كامل . تعتبر نقعة نبات راعي الحمام , مادة علاجية ممتازة , أيضاً , لعلاج الشعر : خذي /20/ غ من نبات راعي الحمام وامزجيه جيداً ثم اغليه في نصف ليتر من الماء لمدة خمس دقائق . يصفى المحلول بعد أن يبرد ويستعمل لفرك جلدة الرأس . بعد إتمام عملية الفرك يغسل الرأس بالماء . يستخدم المحلول ثلاث مرات في الأسبوع , ولمدة شهرين كاملين يستخدم الحصالبان ( اكليل الجبل ) أيضاً لعلاج الشعر : خذي ملعقتين كبيرتين من أوراق الحصالبان السميكة , واغليها في /300 / ليتر من الماء , لمدة خمس دقائق . يبرد المحلول ثم يصفى . يستخدم هذا المحلول لفرك جلدة الرأس بمعدل مرتين في الأسبوع ولمدة شهرين كاملين